٧ عوامل يجب مراعاتها عند اختيار اللوحة الام للكمبيوتر

 ٧ عوامل يجب مراعاتها عند اختيار اللوحة الام للكمبيوتر … هناك بعض العوامل الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار.

ما هي اللوحة الأم؟

اللوحة الأم هي أحد عناصر أجهزة الكمبيوتر التي تربط أجزاء الكمبيوتر الداخلية المختلفة، بما في ذلك وحدة المعالجة المركزية ووحدات الذاكرة ومحركات الأقراص الثابتة وبطاقات التوسعة والمنافذ. تتصل أجزاء الكمبيوتر بالكمبيوتر مباشرة أو باستخدام الكابلات المناسبة.

تحتوي أجهزة Mac وأجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows على لوحات أم، لكن اللوحات الأم التي تعمل بنظام Mac تسمى عمومًا “اللوحات المنطقية”. عندما تسمع مصطلح “اللوحة الأم”، فمن المحتمل أن يكون أحد مكونات جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows.

تشبه اللوحة الأم العمود الفقري لجهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows، حيث تجمع عناصره معًا. إنه أحد أهم مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأن الباقي يتم تجميعه حوله. يتم توصيل وحدة المعالجة المركزية بمقبس خاص على اللوحة الأم؛ يتم أيضًا توصيل بطاقات التوسعة، مثل بطاقة الفيديو، باللوحة الأم، وكذلك محرك الأقراص الثابتة وكل شيء آخر.

فيما يلي سبعة عناصر مهمة يجب مراعاتها عند اختيار اللوحة الأم:

  1. التكلفة
  2. وحدة المعالجة المركزية
  3. مقبس وحدة المعالجة المركزية
  4. عامل الشكل والحالة
  5. منافذ التوسعة
  6. المنافذ المدمجة
  7. ذاكرة الوصول العشوائي)

كم يجب أن تكلف اللوحة الأم؟

تختلف أسعار اللوحة الأم بشكل كبير حسب الطراز والشركة المصنعة ويمكن أن تصل إلى 50 دولارًا أو أقل أو تصل إلى 1500 دولار. ومع ذلك، كلما أنفقت أكثر على اللوحة الأم، حصلت على المزيد من الميزات. فيما يلي نظرة عامة على أسعار اللوحات الأم الأساسية والمتوسطة والمتطورة.

نطاق السعرفئةما يمكنك توقعه
> 150 دولارًاأساسيمجموعة الشرائح : H510 وH610 (Intel)، A520 (AMD) المقبس : LGA1200 وLGA1700 (Intel)، AM4 (AMD) عامل الشكل : mATX أو Mini ITX
 > 250 دولارًامتوسطة المدىمجموعة الشرائح : B560 وB660 (Intel)، B550 (AMD) المقبس : LGA1200 وLGA1700 (Intel)، AM4 (AMD) عامل الشكل : mATX، ATX، Mini ITX
250 دولارًا وما فوقالراقيةمجموعة الشرائح : Z590 وZ660 (Intel)، X570 (AMD) المقبس : LGA1200 وLGA1700 (Intel) عامل الشكل : ATX، Mini-ITX، E-ATX

ما هي وحدة المعالجة المركزية التي يجب أن تمتلكها اللوحة الأم؟

تعد وحدة المعالجة المركزية (CPU) عنصرًا مهمًا في جهاز الكمبيوتر الذي يفسر وينفذ أوامر الأجهزة والبرامج الخاصة بك. إذا كنت تقوم باستبدال اللوحة الأم أو ترقيتها، فيمكنك اختيار لوحة تعمل مع وحدة المعالجة المركزية الموجودة لديك. ولكن إذا كنت تشتري وحدة معالجة مركزية جديدة أو تقوم ببناء جهاز كمبيوتر، فستحتاج أيضًا إلى معالج.

ستكون وحدة المعالجة المركزية متوسطة المستوى قوية بما يكفي للقيام بمهام متعددة وعمليات سلسة لضمان أقصى قدر من الإنتاجية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك للاستخدام التجاري. إذا كنت من محبي الألعاب، فستحتاج إلى وحدة معالجة مركزية ذات سرعات ساعة أعلى ودعم شامل لذاكرة الوصول العشوائي (RAM). إذا كنت منشئ محتوى، فستحتاج إلى وحدة معالجة مركزية بها ذاكرة وصول عشوائي كافية لدعم فيديو بدقة 4K.

تحقق من مواصفات وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك بعناية لتحديد ما إذا كانت تناسب استخداماتك المقصودة.

ما هو مقبس وحدة المعالجة المركزية الذي يجب أن تمتلكه اللوحة الأم؟

يعد مقبس وحدة المعالجة المركزية عاملاً حاسماً عند تحديد اللوحة الأم التي تريد شراؤها. يحدد نوع مقبس وحدة المعالجة المركزية (CPU) الخاص باللوحة الأم وحدات المعالجة المركزية (CPU) التي يمكنك استخدامها مع اللوحة الأم.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر وتحتاج إلى استبدال اللوحة الأم بسبب فشل أحد المكونات أو لترقيته، فاختر واحدًا بمقبس يناسب وحدة المعالجة المركزية الموجودة لديك. أو يمكنك شراء وحدة المعالجة المركزية الجديدة.

في حالة شراء بديل جديد لوحدة المعالجة المركزية (CPU) أو إنشاء جهاز كمبيوتر جديد، حدد المقبس المناسب بعد تحديد وحدة المعالجة المركزية التي تريدها. على سبيل المثال، يتطلب معالج Intel i7 Core i7-9700F لوحة أم تدعم مقبس LGA 1151، ويحتاج معالج AMD Ryzen 9 5900X إلى لوحة أم تدعم مقبس AM4.

لمعرفة المقبس الذي تحتاجه، راجع وثائق وحدة المعالجة المركزية لديك أو ابحث عنها على موقع ويب الشركة المصنعة لوحدة المعالجة المركزية. إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت، فعادةً ما يتم العثور على المقبس في مكان ما في قائمة وحدة المعالجة المركزية.

كيفية التحقق من توافق ذاكرة الوصول العشوائي واللوحة الأم

صورة مقربة لمقبس وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم موضوعة على طاولة.
 صورة مقربة لمقبس وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم.

ما هو عامل الشكل والحالة التي يجب أن تمتلكها اللوحة الأم؟

إلى جانب مقبس وحدة المعالجة المركزية، يعد عامل شكل اللوحة الأم أحد العناصر الأكثر أهمية التي يجب تحديدها.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر بالفعل وتحتاج إلى استبدال اللوحة الأم لترقيتها أو بسبب فشل أحد المكونات، فاختر لوحة أم بمقبس يناسب وحدة المعالجة المركزية الموجودة لديك ويتناسب مع حالتك الحالية إلا إذا كنت ترغب في شراء وحدة معالجة مركزية وحالة جديدة.

إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر جديد، فاختر اللوحة الأم التي ستستوعب وحدة المعالجة المركزية التي تريدها وتناسب الحالة التي اخترتها. عند اختيار العلبة، تلعب الجماليات دورًا بالطبع، ولكن الاعتبار الأكثر أهمية هو حجم العلبة ونوع اللوحة الأم التي تدعمها.

فيما يلي الأنواع الرئيسية لعوامل شكل اللوحة الأم التي ستستخدمها عند إنشاء جهاز كمبيوتر مخصص:

  • ATX : هذا هو عامل الشكل المستخدم في معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية. يبلغ طوله 12 بوصة وعرضه 9.625 بوصة ويوفر مساحة لبطاقات التوسعة والأجهزة الطرفية.
  • Micro-ATX : هذا هو نفس عرض ATX ولكنه أقصر ببوصتين. وهذا يعني أنه يناسب الحالات الصغيرة ولكن لا يحتوي على مساحة كبيرة لفتحات التوسيع.
  • Mini-ITX : يبلغ عرض هذه اللوحات الأم 6.75 بوصة فقط وطولها 6.75 بوصة، لذا فهي تناسب الحالات الصغيرة ولكن لا تحتوي على مساحة كبيرة لفتحات التوسيع. قد تحصل على فتحة توسعة واحدة أو لا شيء على الإطلاق.

حدد الحالة التي تريدها، وتحقق مما إذا كانت حافظة ATX أو Micro-ATX أو Mini-ITX. يمكنك البحث عن اللوحة الأم التي تتوافق مع مقبس وحدة المعالجة المركزية الذي تريد استخدامه.

ما هي منافذ التوسعة التي يجب أن تحتوي عليها اللوحة الأم؟

بعد مقبس وحدة المعالجة المركزية وعامل الشكل، العامل التالي الأكثر أهمية هو عدد منافذ التوسعة، عادةً منافذ PCIe ، التي تحتوي عليها اللوحة الأم، وعدد المنافذ التي تعتقد أنك ستحتاج إليها.

أكثر منافذ التوسعة شيوعًا التي يجب البحث عنها هي فتحات PCIe x16، والتي يمكنها استيعاب بطاقات الرسومات، وفتحات PCIe x1، المستخدمة لبطاقات التوسعة الأخرى مثل إضافة منافذ USB إضافية. إذا كنت ترغب في تركيب بطاقتي فيديو، فتأكد من أن اللوحة الأم تحتوي على منفذي توسعة يمكنهم استيعاب بطاقات الفيديو.

تدعم معظم اللوحات الأم PCIe 3.0، لكن بعضها يدعم الإصدار الأحدث PCIe 4.0 و5.0، الذي يوفر نطاقًا تردديًا أكبر. إذا كان لديك أي بطاقات PCIe أو كنت تريد إثبات اختيارك في المستقبل، فابحث عن لوحة تدعم PCIe 5.0.

ما هي المنافذ المدمجة التي تحتاجها اللوحة الأم؟

من المفيد أيضًا النظر إلى المنافذ المضمنة في اللوحة الأم. ستتضمن اللوحات الأم مزيجًا من منافذ USB-A و USB-C ومنافذ الصوت و HDMI وDisplayPort وحتى المنافذ القديمة مثل VGA وPS/2 والمنافذ المتوازية والتسلسلية. يمكن أن تشتمل اللوحات الأم أيضًا على منافذ Ethernet ووسائل اتصال أخرى مثل Wi-Fi وBluetooth المدمجين.

ضع في اعتبارك المنافذ التي من المرجح أن تحتاج إليها، وحدد اللوحة الأم التي تناسب متطلباتك حتى لا تضطر إلى إضافة بطاقة توسيع أو لوحة وصل USB على الفور.

ما مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها اللوحة الأم؟

من المهم أيضًا النظر إلى عدد فتحات ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الموجودة باللوحة الأم ومقدار إجمالي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تدعمها لتلبية احتياجات الذاكرة الخاصة بك. هذا العامل ليس حاسما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتاج فقط إلى دفق الوسائط وتصفح الويب ولعب الألعاب الأساسية. ومع ذلك، فإن وجود خيار تثبيت المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) يعد أمرًا حيويًا إذا كنت تقوم بتحرير أي فيديو أو صور أو تلعب ألعابًا كثيفة الاستخدام للموارد.

من يجب عليه شراء اللوحة الأم؟

ستحتاج إلى شراء اللوحة الأم إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر جديد. قد تحتاج إلى استبدال اللوحة الأم عند ترقية جهاز الكمبيوتر الحالي أو إصلاحه. إذا كنت تشتري لوحة أم جديدة كبديل أو تقوم ببناء جهاز كمبيوتر، فتأكد من أن لديك المعرفة والتعليمات حول كيفية المتابعة.

ماذا يجب أن أفعل بعد شراء اللوحة الأم؟

بعد شراء اللوحة الأم، يجب عليك تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الحالي لديك أو الكمبيوتر الذي تقوم ببنائه. قبل أن تبدأ، تأكد من حصولك على أدلة اللوحة الأم وجهاز الكمبيوتر. استشر أحد الفنيين ذوي الخبرة للحصول على المساعدة أو الاستعانة بمصادر خارجية للقيام بالمهمة إذا لم تكن خبيرًا.

تأكد من إزالة جميع الأجهزة الطرفية وفصلها وإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفصله. ستفتح علبة سطح المكتب، وتفصل جميع الأجهزة الداخلية، وتضع العناصر في مكان آمن وخالي من الكهرباء الساكنة. تأكد من فصل جميع كابلات مصدر الطاقة. قم بإزالة أي براغي تثبت اللوحة الأم في مكانها ثم قم بإزالة درج اللوحة الأم بعناية.

تعتمد كيفية المتابعة على ما إذا كنت تعيد استخدام وحدة المعالجة المركزية القديمة والأجهزة الأخرى أو تقوم بتثبيت عناصر جديدة. تابع بعناية وفقًا لتعليمات استبدال اللوحة الأم.

مزيد من النصائح لاختيار اللوحة الأم

قبل شراء اللوحة الأم، ضع في اعتبارك هذه النصائح الإضافية.

  • تأكد من أن اللوحة الأم لديك يمكنها دعم هذه الاتصالات إذا كانت أجهزتك الطرفية تحتاج إلى موصلات محددة، مثل USB 3.0 أو  eSATA أو Thunderbolt أو  HDMI أو PCI Express.
  • تختلف المكونات التي تدعمها اللوحات الأم بشكل كبير. قد تدعم اللوحة الأم نوع واحد فقط من وحدة المعالجة المركزية (CPU) وأنواع ذاكرة محددة.
  • ليس من السهل ترقية اللوحات الأم للكمبيوتر المحمول لأنها قد تتضمن عناصر مثل بطاقات الفيديو كمكونات مدمجة.
  • تأكد من أن أي لوحة أم تفكر في استخدامها تتمتع بآليات تبريد مناسبة، خاصة إذا كنت تخطط لرفع تردد التشغيل .
  • عند توصيل الأجهزة باللوحة الأم، قد تحتاج أيضًا إلى تثبيت برامج تشغيل الأجهزة حتى تعمل بشكل صحيح مع نظام التشغيل الخاص بك.
  • فكر في ميزات اللوحة الأم الإضافية وما إذا كانت مفيدة لك. على سبيل المثال، قد تشتمل اللوحة الأم على وحدة تحكم لاسلكية أو صوتية أو وحدة تحكم RAID.
  • إذا كنت ترغب في رفع تردد تشغيل وحدة المعالجة المركزية لديك، فتأكد من أن اللوحة الأم يمكنها التعامل مع المهمة المتعلقة بمضاعفات وحدة المعالجة المركزية والفولتية.

المصدر

شاهد أيضاً

blank

كيفية استرداد لقطات الشاشة المحذوفة على الايفون

كيفية استرداد لقطات الشاشة المحذوفة على الايفون هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة التي تشرح باختصار كيفية تحديد موقع واستعادة الصور التي تم حذفها من Camera Roll على جهاز iPhone الخاص بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

crossorigin="anonymous">