5 أشياء يجب مراعاتها قبل شراء كمبيوتر محمول مستعمل

عندما نحتاج إلى جهاز كمبيوتر محمول إضافي لإنجاز الأمور في المكتب، فإننا أحيانًا نشتري جهازًا مستعملًا ولكن تم تنظيفه وإصلاحه بالكامل قبل الشراء. وتسمى هذه أجهزة الكمبيوتر المحمولة “المجددة”.

تعد هذه الأنواع من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ميسورة التكلفة أكثر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة تمامًا، كما أن التجديد عالي الجودة لا يبدو أو يؤدي ذلك بشكل مختلف عن الجهاز الجديد في المصنع. ومع ذلك، هناك اختلافات كبيرة بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستخدمة، والتي تم تجديدها في المصنع، والتي تم تجديدها بواسطة طرف ثالث، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما ستحصل عليه.

لقد قمنا بتجميع هذا الدليل لمساعدتك على فهم ماهية الكمبيوتر المحمول المجدد وما الذي يجب أن تبحث عنه حتى تتمكن من العثور على جهاز مجدد يبدو وكأنه جديد. 

ما هي أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة؟

يتم استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة المفتوحة التي تم فحصها وتنظيفها وإصلاحها وجعلها جاهزة للبيع لمالك جديد.

تقوم الشركة المصنعة الأصلية للكمبيوتر المحمول بتجديد أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تجديدها في المصنع، ولكن تقوم الجهات الخارجية أيضًا ببيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تجديدها. تُباع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة عادةً بخصم كبير مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة ذات المواصفات المماثلة.

السؤال الرئيسي الذي يطرحه الناس هو “هل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة جيدة؟” الجواب هو: “الأمر معقد”. ومع ذلك، هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب التفكير فيها أثناء استكشاف هذا النوع من الشراء.

أهم 5 أشياء يجب مراعاتها عند شراء كمبيوتر محمول مجدد

المصدر هو أهم شيء يجب مراعاته عند شراء جهاز كمبيوتر محمول مجدد، لأنه ليست كل عمليات الترميم متساوية. يمكنك شراء أجهزة كمبيوتر محمولة مجددة من العديد من المصادر المختلفة، لذلك من الضروري معرفة من قام بتجديد الكمبيوتر المحمول وماذا فعل.

فيما يلي أهم خمسة أشياء يجب مراعاتها عند شراء جهاز كمبيوتر محمول مجدد.

  • هل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة تستخدم فقط أجهزة الكمبيوتر المحمولة؟
  • كيف يمكنك الحصول على جهاز كمبيوتر محمول مجدد؟
  • ما هو الضمان الذي يجب أن يتمتع به الكمبيوتر المحمول المجدد؟
  • ما هي الحالة التي يجب أن يتمتع بها الكمبيوتر المحمول المجدد؟
  • كم يجب أن يكون عمر الكمبيوتر المحمول المجدد؟

هل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تجديدها تستخدم فقط أجهزة الكمبيوتر المحمولة؟

أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة والمستعملة ليست هي نفسها، ولكن تم استخدام بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة من قبل. وفي حالات أخرى، ربما قام شخص ما بإزالة جهاز كمبيوتر من صندوقه لسبب ما، وعند هذه النقطة يمكن للبائع بيعه على أنه مجدد ولكن ليس جديدًا. تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يتم شراؤها وفتحها وإعادتها إلى المتجر من بين المرشحين الرئيسيين للتجديد.

جهاز كمبيوتر محمول يخضع لعملية التجديد.

قبل أن يتم بيع جهاز كمبيوتر محمول مجددًا، يتم عادةً فحصه بحثًا عن البلى والتلف التجميلي، واختباره للتأكد من أنه يعمل بكامل طاقته، ويتم إصلاحه إذا لزم الأمر، وتنظيفه. في بعض الحالات، سيتم استبدال المكونات الداخلية أو ترقيتها حتى لو كانت لا تزال تعمل. عادةً ما تتم إعادة ضبط الكمبيوتر المحمول حسب إعدادات المصنع، مع تثبيت نظام تشغيل جديد. يعد هذا الجزء أمرًا حيويًا إذا كان شخص ما قد استخدم الكمبيوتر المحمول مسبقًا لأنك لا ترغب في شراء كمبيوتر محمول مجدد لا يزال يحتوي على مجموعة من البيانات من المالك السابق. 

كيف يمكنك الحصول على كمبيوتر محمول مجدد؟

عند اختيار جهاز كمبيوتر محمول مجدد، من الضروري مراعاة المصدر. إذا تم تجديد الكمبيوتر المحمول في المصنع، فقد تم تجديده من قبل نفس الشركة المصنعة التي صنعت الكمبيوتر المحمول في البداية. قد يكون جهاز كمبيوتر محمولًا مفتوحًا وجديدًا بشكل أساسي وتم اختباره للتو للتأكد من أنه يعمل، أو ربما تم إعادته باعتباره معيبًا وتم إصلاحه واختباره وتنظيفه وإتاحته للبيع بسعر مخفض. عادةً ما يقدم المصنعون معلومات مفصلة حول عمليات التجديد الخاصة بهم ويقدمون أفضل الضمانات.

لدى بعض تجار التجزئة أيضًا برامج تجديد أو تجديد، حيث يقوم بائع التجزئة بتجديد أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو التعاقد مع أطراف ثالثة للقيام بذلك. على سبيل المثال، يمكن لمرممي الطرف الثالث الانضمام إلى برنامج Amazon Renewed لبيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى المجددة من خلال سوق Amazon. عادةً ما تكون لبرامج مثل هذه متطلبات صارمة، لذا يمكنك معرفة ما يحدث أثناء عملية التجديد.

ما الضمان الذي يجب أن يتمتع به الكمبيوتر المحمول المجدد؟

تختلف فترات الضمان من شركة تجديد إلى أخرى، وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تأتي مع أي ضمان على الإطلاق. عادةً ما تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة مع ضمان لمدة عام واحد، وهذا ما يجب أن تبحث عنه في الطراز المجدد. على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة ليست جديدة من الناحية الفنية، إلا أنها تباع على أنها “كالجديدة”، لذا يجب أن يكون القائم بالتجديد على استعداد للوقوف وراء المنتج كما لو كان كذلك.

كحد أدنى، لا تقبل بأي شيء أقل من ضمان لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر. لا تشتري أبدًا جهاز كمبيوتر محمولًا مجددًا لا يحتوي على ضمان أو ضمان.

إذا قمت بشراء جهاز كمبيوتر محمول مجدد بفترة ضمان أقصر، فتأكد من فحصه واختباره بدقة بمجرد حصولك عليه.

ما هي الحالة التي يجب أن يتمتع بها الكمبيوتر المحمول المجدد؟

تعتمد حالة الكمبيوتر المحمول المُعاد تجديده على ما إذا كان شخص ما يمتلكه سابقًا أم لا، وإذا كان الأمر كذلك، على مقدار استخدام المالك القديم له. إن أفضل عمليات التجديد ستعيد الكمبيوتر المحمول المستعمل إلى حالة جديدة تمامًا، ولكن قد تكون هناك بعض المشكلات التجميلية مثل الخدوش أو الخدوش غير القابلة للإصلاح. يجب أن يكون الكمبيوتر المحمول الذي تم تجديده نظيفًا وخاليًا من العيوب الجسدية قدر الإمكان.

الأيدي القفازية تنظف جهاز كمبيوتر محمول.
5 أشياء يجب مراعاتها قبل شراء كمبيوتر محمول مستعمل

يجب أيضًا تنظيف أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة داخليًا واختبارها وإصلاحها. يجب استبدال أي مكونات ليست في حالة عمل جيدة، ويجب تنظيف الأجزاء التي في حالة عمل جيدة. في النهاية، يجب أن يبدو الكمبيوتر المحمول الذي تم تجديده ويعمل كما كان عليه عندما كان جديدًا. ربما يحتوي على مكونات وأداء قديم مقارنة بالطرز الجديدة تمامًا، ولكن يجب أن يعمل بنفس الطريقة التي تم بها تصنيعه.

سيعطي بعض القائمين على التجديد درجات حرفية أو رقمية لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم أو يشيرون إلى الحالة بكلمات مثل ممتاز أو رائع أو مرضي. انتبه إلى المصطلحات المحددة، وإذا كنت تدفع مقابل جهاز كمبيوتر محمول “عالي الجودة” من المفترض أن يكون خاليًا من العيوب التجميلية، فتأكد من أن هذا هو ما تحصل عليه.

كم يجب أن يكون عمر الكمبيوتر المحمول المجدد؟

يعتمد العمر المثالي للكمبيوتر المحمول المجدد على ميزانيتك وكيف تخطط لاستخدام الجهاز.

بشكل عام، يجب عليك تجنب أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تجديدها والتي يزيد عمرها عن خمس سنوات؛ قد تكون المكونات قديمة، وقد لا تتمكن من تشغيل البرامج التي تحتاجها.

إذا كنت تحتاج فقط إلى القيام بالمهام الأساسية مثل معالجة النصوص وتصفح الإنترنت، فيمكنك النظر بأمان إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة التي تم تجديدها. ومع ذلك، للعب أحدث الألعاب، ابحث عن جهاز كمبيوتر محمول مجدد تم إصداره خلال العام أو العامين الماضيين.

تميل أجهزة كمبيوتر Apple المحمولة إلى الاستمرار لفترة أطول قليلاً، ولكن لا يزال من الممكن أن تواجه مشكلات في الأداء بعد أكثر من خمس أو ست سنوات. المشكلة الرئيسية هي أن أحدث إصدار من نظام التشغيل macOS لن يعمل عادةً إلا على أجهزة Mac التي تم إنشاؤها خلال السنوات الثماني الماضية. سيؤدي شراء جهاز MacBook قديم ومُجدد إلى منعك في النهاية من الحصول على تحديثات نظام التشغيل الجديدة حتى لو كان الكمبيوتر المحمول لا يزال يعمل بشكل جيد.

من يجب عليه شراء جهاز كمبيوتر محمول مجدد؟

يمكن أن توفر لك أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجددة الكثير من المال وتوفر أداءً ممتازًا مقارنة بسعر الملصقات، لذا فهي تمثل خيارًا جيدًا للعديد من الأشخاص.

  • الطلاب . يمكن للطلاب الذين يعملون بميزانية محدودة أن يزيدوا أموالهم كثيرًا باستخدام جهاز كمبيوتر محمول مجدد.
  • الآباء . إذا كنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر محمول لأطفالك للقيام بواجباتهم المدرسية، فليس هناك سبب لإنفاق الكثير من المال على جهاز جديد تمامًا.
  • صائدو الصفقات . سيرغب أولئك الذين يبحثون عن صفقات رائعة في استهداف أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تجديدها والتي تم إصدارها مؤخرًا للحصول على تخفيضات كبيرة على الأجهزة الحديثة.
  • اللاعبين بحسب الميزانية . لا تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الميزانية الجديدة جيدة في الألعاب لأنها تستخدم رسومات مدمجة. بدلاً من ذلك، فكر في البحث عن كمبيوتر محمول مُجدد للألعاب مزود ببطاقة فيديو فعلية عمرها بضع سنوات ولكنها لا تزال قادرة على التعامل مع أحدث الألعاب بإعدادات أقل.

ماذا يجب أن أفعل بعد شراء جهاز كمبيوتر محمول مجدد؟

عند شراء جهاز كمبيوتر محمول مجدد، سيتعين عليك القيام بنفس عملية نقل البيانات والمهام الأخرى التي يتعين عليك القيام بها إذا قمت بشراء جهاز جديد. بالإضافة إلى هذه المهام، هناك بعض المخاوف الفريدة عند إجراء عملية التجديد:

  • افحص الكمبيوتر المحمول بحثًا عن أي ضرر أو تآكل واضح.
  • تأكد من عدم وجود أي ملفات من المالك السابق. إذا لم تتم إعادة ضبط الكمبيوتر المحمول، فيجب أن تفكر في التثبيت النظيف لنظام التشغيل Windows أو macOS أو Linux وتهيئة القرص الصلب.
  • قم بالبحث عن الفيروسات والبرامج الضارة ، حتى لو بدا أن أحدًا قام بإعادة ضبط جهاز الكمبيوتر المحمول. لا تريد أن تتعثر في المشكلات التي تركها المالك السابق وراءه.
  • تحقق من وجود ترقيات، حيث قد تتمكن من تحسين الأداء عن طريق إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو SSD .
  • تحقق من تشغيل الكمبيوتر المحمول. تأكد من تشغيل جميع تطبيقاتك أو ألعابك وتشغيلها، واستمع لمعرفة ما إذا كانت المروحة قيد التشغيل، وتحقق من عمل الأجهزة مثل محرك الأقراص الضوئية وكاميرا الويب .

مزيد من النصائح لشراء كمبيوتر محمول مجدد

شراء جهاز كمبيوتر محمول مجدد يمكن أن يوفر لك الكثير من المال، ولكن عليك فحص البائع بعناية. يمكن لأي شخص أن يقول أنهم قاموا بتجديد جهاز الكمبيوتر، ولكن هذا لا يعني أنه كان كذلك. من الجيد الالتزام بأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تجديدها في المصنع، والبرامج من تجار التجزئة المعتمدين، وشركات التجديد الراغبة في تقديم مراجع ومعلومات مفصلة حول ما يفعلونه.

عندما تكون في شك، تحقق من التقييمات. سواء كنت تتعامل مع شركة تصنيع كبرى أو شركة تجديد صغيرة تابعة لجهة خارجية، فإن تقييمات العملاء هي واحدة من أفضل الأدوات المتاحة لك. اقرأ المراجعات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تم تجديدها، وانتبه إلى كل من الأجهزة الجيدة والسيئة. أحيانًا يقدم الأشخاص تقييمًا بنجمة واحدة لأسباب غير ذات صلة على الإطلاق، مثل الشحن البطيء، لذا تأكد من قراءة ما يقوله الأشخاص. إذا رأيت الكثير من الشكاوى حول فشل الأجهزة، على سبيل المثال، فهذه علامة حمراء يجب تجنبها.

المصدر

شاهد أيضاً

blank

حل مشكلة الشاشة البيضاء والسوداء في الايفون

السبب الأكثر شيوعًا لتحول شاشة iPhone إلى اللون الأسود والأبيض هو تغيير إعدادات برنامج iPhone. يدعم iPhone عدة طرق لجعل الشاشة بالأبيض والأسود في إعدادات إمكانية الوصول الخاصة به. هذه مفيدة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في رؤية (أو لا يمكنهم رؤية) كل الألوان أو أي لون أو يجدون صعوبة في الصور ذات التباين المنخفض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

crossorigin="anonymous">