تطبيقات خطيرة في هواتف أندرويد

تطبيقات خطيرة في هواتف أندرويد كشفت عنها شركة جوجل مؤخرا حيث حث فريق الأمان في Pradeo، مستخدمي أجهزة “أندرويد” على التحقق من هواتفهم بعد اكتشاف تطبيق خطير يمكن أن يسرق التفاصيل المصرفية الشخصية.

وأصدر التحذير العاجل من قبل فريق الأمان في Pradeo، الذي وجد تطبيقا مشهورا يسمى “2FA Authenticator” قادرا على تثبيت برامج ضارة على أجهزة “أندرويد” بعد تنزيله. وما يجعل هذا التهديد أسوأ هو أن هذه الأنواع من التطبيقات يُعلن عنها بالفعل على أنها تساعد في الحفاظ على أمان الأجهزة عن طريق إضافة طبقات إضافية من الأمان.

تطبيقات خطيرة في هواتف أندرويد
تطبيقات خطيرة في هواتف أندرويد

ويقوم 2FA Authenticator بالعكس تماما مع إصابة الأجهزة بخلل. يطلق عليه اسم Vultur هدفه الوحيد هو استهداف الخدمات المالية وسرقة الأموال من الحسابات المصرفية.

ويعد التهديد خطيرا للغاية لدرجة أنه بمجرد تنبيه غوغل بالمشكلة الأسبوع الماضي، حظرت التطبيق على الفور تقريبا من متجر “بلاي”.

وهذه أخبار جيدة لكن التهديد لم ينته بعد: أي شخص قام بالفعل بتثبيت هذا البرنامج. لا يزال معرضا للخطر. لذا من الضروري حذفه على الفور.

وفي حديث عن التهديد، قال Pradeo: “اكتشف الباحثون تطبيقا خبيثا للهاتف المحمول. اسمه 2FA Authenticator. تم توزيعه على “غوغل بلاي” وتم تثبيته أكثر من 10 آلاف مرة. ويستفيد منه بواسطة مجرمي الإنترنت لتثبيت برامج ضارة سرا على الأجهزة المحمولة”.

ويأتي هذا التهديد الأخير بعد اكتشاف خطأ آخر بمسمى BRATA. يصيب الهواتف ولا يسرق الأموال فحسب، بل يمسح الجهاز بأكمله لتجنب تعقبه.

تهديدات اخرى

يحث خبراء الأمن السيبراني مستخدمي “أندرويد” على التحقق من هواتفهم الذكية .بعد اكتشاف أن 8 تطبيقات شائعة تخفي برامج ضارة خطيرة لـ Joker.

وأكدت الشرطة البلجيكية أن “غوغل” حذفت مؤخرا ثمانية تطبيقات من متجر “غوغل بلاي” الخاص بها. مع نصح المستخدمين الآن بإزالتها من أجهزتهم دون تأخير. ومن المرجح أن جميع هذه التطبيقات تحتوي على برنامج Joker الضار الخطير. القادر على إحداث فوضى في أي هاتف يصيبه، بحسب ما أوردته صحيفة “اكسبريس” Express.

وبمجرد التثبيت، يتمتع Joker بالقدرة على تثبيت برامج التجسس المخفية. وبرامج الاتصال المميزة على الأجهزة، والتي يمكنها بعد ذلك تسجيل المستخدمين في خطط اشتراك شهرية باهظة الثمن.

شاهد أيضاً

blank

تبدأ شركة آبل ببيع سماعات آيربودز مُجددة بسعر منخفض لأول مره

بدأت شركة آبل الأمريكية إتاحة سماعات آيربودز AirPods مُجددة “Refurbished” لأول مرة عبر موقعها الرسمي بأسعار مُخفضة مقارنةً بالإصدارات الجديدة منها.

crossorigin="anonymous">