الفرق بين بطاقات الذاكرة: SD / SDHC / SDXC

الفرق بين بطاقات الذاكرة: SD / SDHC / SDXC مهم اذا كنت مهتم بشراء بطاقة ذاكرة ولكنك لست متأكدًا من نوع بطاقة الذاكرة التي ستكون الخيار الأفضل. أو ما إذا كانت البطاقة ستكون متوافقة مع جهازك أم لا؟ فيما يلي شرح موجز لعائلة بطاقة SD عن نوع المواصفات التي قد تواجهها عند شراء بطاقة ذاكرة وما إذا كانت متوافقة مع جهازك الخاص أم لا.

اختيار بطاقة ذاكرة – العناوين والأوصاف الصعبة

عند اختيار بطاقة ذاكرة ، قد يكون الأمر شاقًا بعض الشيء أو حتى مربكًا محاولة فهم الأنواع المختلفة لبطاقات SD المتاحة حاليًا.

إلى جانب بطاقة الذاكرة بسعة 64 جيجابايت التي تحتوي على ضعف سعة التخزين لبطاقة الذاكرة 32 جيجابايت . فإن كلا البطاقتين لهما نفس الحجم المادي (كلاهما بطاقات ميكرو ) ، وكلاهما لهما نفس الحد الأدنى من سرعة النقل (كلاهما عبارة عن بطاقات ذاكرة UHS-I أو فئة 10 . والأجزاء الأكثر إرباكًا في هذه العناوين هو أن أحدهما عبارة عن بطاقة SDHC بينما الآخر عبارة عن بطاقة SDXC.

تشير SDHC و SDXC إلى أن هذين النوعين منفصلين من بطاقات SD في عائلة بطاقة SD.

عائلة بطاقة الذاكرة

يوجد حاليًا ثلاثة أنواع رئيسية من بطاقات الذاكرة في عائلة SD ؛ SD و SD ذات السعة العالية (SDHC) والسعة الموسعة SD (SDXC).

فيما يلي شرح موجز لهذه الأنواع الثلاثة المختلفة من بطاقات الذاكرة ومواصفاتها وتوافقها.

SD

بطاقة SD ( بطاقة Secure D الرقمية  ) هي بطاقة ذاكرة فلاش صغيرة جدًا. تم استخدامه منذ عام 1999 ، وهو الجيل الأول من بطاقات الذاكرة هذه وأصبح نوع تنسيقها هو المعيار الصناعي.

يجب أن تعمل بطاقة SD من الجيل الأول الأصلية في أي جهاز يستخدم بطاقات ذاكرة من نوع SD أو SDHC أو SDXC ، لكن السعة على هذه الأنواع من بطاقات SD عادةً ما تكون محدودة وتتراوح من 128 ميجابايت إلى 2 جيجابايت.

SDHC

تم إصدار بطاقة الذاكرة SDHC ( سعة SD High C ) في عام 2006. وتتبع مواصفات 2.0 SDA ( ارتباط SD A ). تستخدم بطاقة الذاكرة من الجيل الثاني تنسيقًا مختلفًا عن النسخة الأصلية ، وبالتالي فإن بطاقات ذاكرة SDHC ليست متوافقة مع الإصدارات السابقة ولن تعمل على الأجهزة التي تستخدم الجيل الأول فقط من بطاقة SD. يرجى ملاحظة أن الأجهزة التي تم تصنيعها في عام 2009 أو بعده يجب أن تكون متوافقة مع SDHC.

تتمتع بطاقات SDHC بسعة تخزين قصوى تبلغ 32 جيجابايت.

SDXC

تستخدم بطاقات SDXC ( SD E x tended Capacity) مواصفات SDA 3.0 ويمكن أن تتراوح سعتها التخزينية من 64 جيجابايت إلى 2 تيرابايت. لا تتوافق بطاقات SDXC مع الأجهزة التي تقبل بطاقات الذاكرة من نوع SD أو SDHC فقط.

يجب أن تكون الأجهزة المصنعة في عام 2011 أو بعده. قادرة على قبول بطاقات الذاكرة من نوع SDXC والقدرة على استخدامها.

تحقق من المواصفات

يجب أن تتيح لك مواصفات الجهاز الذي ترغب في الحصول على بطاقة له معرفة نوع بطاقة الذاكرة التي يمكنه قبولها.

افضل مواصفات لبطاقة الذاكرة للجوال
افضل مواصفات لبطاقة الذاكرة للجوال

كلما كان الجهاز أحدث ، زادت أنواع التكنولوجيا التي يمكن للجهاز استخدامها في كثير من الأحيان. لذلك ، بينما قد لا تتمكن من استخدام بطاقة ذاكرة من نوع SDXC في جهاز قديم لا يقبل إلا بطاقات نوع SDHC. إذا كان لديك جهاز جديد يقبل بطاقات نوع SDXC ، فيجب أن يكون هذا الجهاز متوافقًا مع الإصدارات السابقة. ويجب أن يسمح لك باستخدام SDXC ، بطاقات الذاكرة من نوع SDHC و SD.

فقط لا تنس التحقق من المواصفات الأخرى المطلوبة من الجهاز مثل فئة السرعة وحجم / سعة البطاقة أيضًا. لن تتمكن من استخدام بطاقة من النوع 8 في جهاز يتطلب فئة 10 أو أعلى.

ماذا عن بطاقات الذاكرة UHS؟

UHS تعني السرعة الفائقة  . يمكن تطبيق UHS على بطاقات الذاكرة من النوع SDHC و SDXC.

مقاسات فيزيائية مختلفة

الفرق بين بطاقات الذاكرة: SD / SDHC / SDXC
الفرق بين بطاقات الذاكرة: SD / SDHC / SDXC

بالنسبة للأجهزة الذكية مثل الكاميرات والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية . تتكون بطاقات SD من ثلاثة أحجام مادية وستتوفر أنواع بطاقات الذاكرة المذكورة أعلاه (SDXC و SDHC و SD) غالبًا بأحد الأحجام المادية التالية …

  • بطاقة SD القياسية – يبلغ عرض بطاقة الذاكرة SD أو SDHC أو SDXC ذات الحجم العادي أو القياسي 24 مم وطول 32 مم وسمكها 2.1 مم.
  • بطاقة MiniSD – يبلغ عرض بطاقات الذاكرة miniSD و miniSDHC 20 مم وطولها 21.5 مم وسمكها 1.4 مم (لا تتوفر عائلة SDXC بالحجم الصغير).
  • بطاقة MicroSD – تم تصميم بطاقات ذاكرة microSD للأجهزة الأصغر مثل الهواتف الذكية وهي واحدة من أصغر الأحجام المتوفرة. يبلغ عرض بطاقات MicroSD 11 مم وطولها 15 مم وسمكها 1 مم. يمكنك الحصول على بطاقة microSD أو بطاقة microSDHC أو بطاقة microSDXC ؛ تبدو جميعها متشابهة إلى حد كبير مع بعضها البعض جسديًا ولكن يجب تصنيفها بنوعها المقابل.
  • المحولات – لا تنس أنه يمكنك شراء محول لبطاقة microSD الخاصة بك والذي سيسمح لك باستخدام بطاقة microSD هذه إما في محول miniSD أو محول SD عادي للأجهزة التي قد تتطلب بطاقة أكبر.

المصدر

شاهد أيضاً

TikTok يعلن عن تسريح عشرات الموظفين

في حملة غير مسبوقة، قام تيك توك، بتسريح عشرات الموظفين الذين يعملون في عدد الأقسام الاستراتيجية التي كان لها الفضل في أرباح التطبيق، وهو أمر يعتبره الموظفون أنفسهم شديد الغرابة نظرا لأرباح تيك توك العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

crossorigin="anonymous">