كيف تعرف قدرة جهازك الجوال على مقاومة الماء والغبار

كيف تعرف قدرة جهازك الجوال على مقاومة الماء والغبار بمقياس عالمي دقيق جداً فالجميع يمتلك اجهزة ذكية ولكن هل لديه معرفة بمدى مقاومة الجهاز للماء وكذلك الغبار .

كيف تستطيع معرفة قدرة مقاومة جهازك الجوال للماء والغبار بمقياس عالمي دقيق جداً؟ استخدم معيار IEC لتحديد ذلك؛ وهو المعيار الذي تستخدمه أغلب شركات التقنية حول العالم “منها Apple”. ولتبسيط هذا المعيار وشرحه؛ جمعت لكم هذه المعلومات في الصورة التالية:

ماهي المعايير التي عن طريقها تعرف قدرة جهازك الجوال على مقاومة الماء والغبار؟

ما معنى الأختصار IEC ؟

هو أختصار لمصطلح (The International Electrotechnical Commission (IEC) ) اي اللجنة الكهروتقنية الدولية وهي منظمة عالمية للتوحيد القياسي تضم جميع اللجان الكهروتقنية الوطنية. الهدف من اللجنة الكهروتقنية الدولية هو تعزيز التعاون الدولي في جميع المسائل المتعلقة بالتوحيد القياسي في المجالات الكهربائية والإلكترونية . تنشر اللجنة الكهروتقنية الدولية للمعايير والمواصفات الفنية التي تصدرها بالتعاون مع المنظمات الدولية والحكومية وغير الحكومية. التي تتواصل مع اللجنة الكهروتقنية الدولية ومن ابرز المنظمات التي تتعاون معها بشكل وثيق المنظمة الدولية (ISO).

ماهو معيار IP68 ؟

إن مصطلح IP ياتى كأختصار لكلمة ” International Protection Marking   ” . وهو يعنى علامة الحمايه العالميه واحيانا يشار له بالاختصار بكلمة ”  Ingress Protection Marking  ” . وهو عباره عن معيار قد وضعته اللجنه الكهروتقنيه الدوليه والمعروفه باسم واختصار IEC وذلك بالطبع بهدف توعية المستهلكين عن مدى حماية الاجهزه الالكترونيه مثل مدى مقاومتها للغبار او للماء .

ماهو معنى الارقام التى تظهر بجانب IP ؟

ان الرقم الاول يشير الى مدى مقاومة الجهاز للاجسام الخارجيه نزولا الى مقاومة الغبار. اما بالنسبه للرقم الثانى فهو يشير الى مقاومة الهاتف للماء . على سبيل المثال فى حالة هاتف سامسونج جالكسى نوت 7 فانه ياتى بمعيار IP68 اى انه مقاوم للغبار عند المستوى 6 ومقاوم للماء عند المستوى 8 .
مع العلم ان التصنيف الخاص بالغبار يبدأ بالارقام من 0 الى 6 ام  بالنسبه للتصنيف الخاص بمقاومة الماء فهو يبدأ من 0 الى 8 وكلما كان الرقم اعلى كلما كانت المقاومه اقوى وافضل وعلى سبيل المثال الرقم 0 يعنى ان الهاتف غير مقاوم اطلاقا للماء وكذلك ايضا فى حالة تصنيف الغبار وهكذا فى كل رقم سوف تجد مستويات مختلفه من المقاومه قد وضعتها IEC .

كيف تعرف قدرة جهازك الجوال على مقاومة الماء والغبار

بعد معرفة لمعنى الرموز التي سبق ذكرها بامكانك الدخول على الانترنت. ومن خلال محرك بحث google اكتب اسم جهازك مثلا : ايفون7 واكتب بعده IP Rating. وسوف تظهر لك معلومات جهازك وهل هو مقاوم للماء والغبار أم لا .

كيف تعرف قدرة جهازك الجوال على مقاومة الماء والغبار

شاهد أيضاً

كيفية استرداد لقطات الشاشة المحذوفة على الايفون

كيفية استرداد لقطات الشاشة المحذوفة على الايفون هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة التي تشرح باختصار كيفية تحديد موقع واستعادة الصور التي تم حذفها من Camera Roll على جهاز iPhone الخاص بك.

crossorigin="anonymous">