ماذا تفعل قبل (وبعد) سرقة هاتفك او فقدانه

تتعرض الاف الهواتف للسرقة كل عام ، وهناك احتمال أن يكون قد تعرضت لذلك . لكن من المفترض ان لا يحدث ذلك – اذ يمكنك أن تجعل هاتفك ضد السرقة! وسنعرض لك كيف وماذا يجب عليك فعله إذا سرق هاتفك.

أولا : ماذا تفعل قبل ان يتم سرقة هاتفك ..


1- تمكين التتبع عن بُعد

يتيح لك التتبع عن بُعد (يُطلق عليه “Find My Device” على Android و “Find My iPhone” على iOS) إمكانية تتبع موقع الهاتف ومسح بياناته عن بُعد. هذا يعني أنه يمكنك العثور على هاتفك في حالة فقده أو مسح بياناته إذا سُرق.

إذا كنت تستخدم هاتف Android ، فانتقل إلى “الإعدادات” ، وافتح خيار Google ، وانتقل لأسفل إلى “الأمان” ، وقم بتمكين “العثور على جهازي”. يمكنك بعد ذلك تتبع هاتفك أو مسح بياناته من “العثور على هاتفك” صفحة ويب.

إذا كنت تستخدم iPhone ، فانتقل إلى “الإعدادات” ، واضغط على معرف Apple الخاص بك (اسمك) ، وافتح “إعدادات iCloud” ، وقم بتمكين “Find My iPhone.” الآن ، يمكنك تتبع هاتفك أو مسحه من iCloud موقع الكتروني.


2- استخدام كلمة مرور قوية

يمكن أن تكون كلمة مرور شاشة القفل المعقدة التأمين القوي ، ولكنها أفضل طريقة لمنع اللصوص من الوصول الى بيانات هاتفك. حاول ضبط كلمة مرور قوية على جميع أجهزتك. من الناحية المثالية ، يجب أن تحتوي كلمة المرور على أحرف كبيرة وأرقام ورموز. (يمكنك استخدام أداة How Secure Is My Password للتأكد من أنك تستخدم كلمة مرور غير قابلة للتجزئة.)

A hand typing a passcode into a phone.


إذا كنت لا تريد كتابة كلمة مرور معقدة في كل مرة تستخدم فيها هاتفك ، فقم بتمكين المصادقة البيومترية. يعد Face ID والمسح الضوئي للقزحية أو بصمة الإصبع خيارات رائعة وآمنة.


3- اجعل الاشعارات خاصة ولاتظهر على شاشة القفل

إذا كنت قلقًا بشأن قيام اللصوص بقراءة الرسائل النصية والإشعارات على شاشة القفل الخاصة بك ، يمكنك إخفاء محتويات هذه الإشعارات على شاشة القفل.

على جهاز Android ، انتقل إلى “الإعدادات” ، ثم افتح “الصوت والإشعارات” ، وابحث عن خيار “عند قفل الجهاز” ، ثم قم بتعيينه على “إخفاء محتوى الإشعارات الحساسة”. إذا قمت بالضغط على “عدم إظهار الإشعارات عند” الكل ، “لن ترى إعلامات حتى عندما يكون هاتفك مفتوحًا (ليس بالضرورة شيئًا سيئًا).

على جهاز iPhone ، انتقل إلى “الإعدادات” ، افتح قائمة “الإشعارات” ، ثم انقر فوق خيار “إظهار المعاينات”. من هنا ، يمكنك إخفاء معاينات الإخطار على شاشة القفل أو التخلص منها تمامًا.

إذا كان لديك iPhone مع Face ID ، فإنه يخفي الإشعارات من شاشة القفل حتى تقوم بإلغاء قفل هاتفك بشكل افتراضي. هذا يمنع السارق من رؤية الإخطارات مع رموز الأمان دون فتح هاتفك.


4- قم بتمكين سحابة المزامنة

إذا كنت تهتم بالبيانات الموجودة على هاتفك ، فيجب تمكين مزامنة السحابة. ثق بنا – إن مسح هاتفك عن بعد يشعر بدرجة أقل من الخوف عندما تعرف أن جميع صورك وجهات اتصالك مدعومة على السحابة.

A hand holding a phone as clouds rise out of it, symbolizing files being saved to the cloud.

بالنسبة إلى هواتف Android ، انتقل إلى “الإعدادات” ، “الحسابات والنسخ الاحتياطي” ، وقم بتمكين “نسخ بياناتي احتياطيًا”. وهذا يدعم جهات الاتصال ومعلومات تسجيل الدخول والإعدادات. بعد ذلك ، قم بتنزيل تطبيق مثل Dropbox أو Google Drive أو Google Photos أو Amazon Photos لإجراء نسخ احتياطي للمستندات والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك. تتم مزامنة إعدادات الهاتف وجهات الاتصال تلقائيًا مع هاتف جديد. يمكنك الوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال الحل السحابي الذي اخترته.

بالنسبة إلى أجهزة iPhone ، انتقل إلى “الإعدادات” ، واضغط على Apple ID (اسمك) ، وافتح “إعدادات iCloud” ، ثم افتح “iCloud Backup” ، وقم بتمكين “iCloud Backup”. عندما تحصل على iPhone جديد ، تسأل عملية الإعداد عما إذا كان تريد استعادة الإعدادات وجهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو من iCloud.

5-الاشتراك في خدمات التأمين التي تقدمها بعض الشركات على اجهزتها

على عكس معظم الضمانات الممتدة ، فإن التأمين على شركات التأمين عادة ما يستحق بضع مئات من الدولارات. يغطي تأمين شركات التأمين الحوادث والشاشات المعطلة والبطاريات الميتة وبالطبع الهواتف المفقودة أو المسروقة. ومع ذلك ، عادة ما يتعين عليك دفع خصم أو إنهاء سداد هاتفك الأصلي للحصول على بديل.

إذا كنت تريد تأمين شركة اتصالات (ليس هذا ضروريًا ، فمن الجيد إذا فقدت الهاتف أو كسرته) ، فاتصل بشركة الهاتف. أو ، انتقل إلى مواقع الويب الخاصة بـها وإذا كنت تملك iPhone ، ففكر في الاشتراك في AppleCare + (والذي يغطي الآن اجهزة ايفون المسروقة).


ثانيا : ماذا تفعل إذا كان هاتفك قد فٌقد أو سُرق ؟

اذا طبقت الخطوات السابقة عندما كان الهاتف في حوزتك بحيث اصبح بهاتفك لديه كلمة مرور آمنة ، ومزامنته مع السحابة ، ويمكن الوصول إليه عن طريق التتبع عن بُعد ، فلا داعي للقلق كثيرًا إذا سُرق.

A man in a ski mask talking on a phone.

ومع ذلك ، إليك بعض الخطوات الإضافية التي يمكنك اتخاذها لمنع لص من الوصول إلى الملفات الخاصة بك وجهات الاتصال والصور والحسابات الخاصة بك:

 1- تتبع هاتفك: انتقل إلى صفحة “العثور على هاتفي” أو صفحة iCloud الإلكترونية لتحديد موقع هاتفك. إذا كان قريبًا أو في نشاط تجاري محلي ، يمكنك معرفة ما إذا كان يمكنك العثور عليه.


   2- إذا تم سرقته ، فقم بمسحه
: لا جدوى من محاربة عصابة من الأشرار فقط لاستعادة هاتفك. إذا كنت تشك في تعرضها للسرقة ، فقم بمسح البيانات.


    3- أخبر شركة الاتصالات أنه سرق
: بعد مسح هاتفك ، اتصل بمشغل شبكة الجوال للإبلاغ عن سرقته. يمكنك إما البحث عن رقم هاتف شركة الاتصالات الخاصة بك أو الإبلاغ عنه عبر الإنترنت فبهذه الطريقة ، يتم تأمين بطاقة SIM الخاصة بك ولا يمكن استخدامها على جهاز آخر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك النقدية في أي تأمين الناقل لديك.


   4- التحقق من حساباتك
: حتى لو كان لديك مصادقة ثنائية ممكّنة ، فمن المستحسن التحقق من عدم وصول أي شخص إلى حساباتك. قد ترغب أيضًا في تغيير كلمات المرور الخاصة بك (خاصة بالنسبة للحسابات المصرفية والبريد الإلكتروني) .


 5-   اتصل برجال الشرطة : إذا كنت متأكدًا تمامًا بنسبة 100٪ أن هاتفك قد سُرق ، فأبلغ الشرطة حيث ان هناك سوق سوداء كبيرة للهواتف المسروقة ، وقد يكرر اللص فعلته في المنطقة بهدف سرقة الهواتف.


واخيرا على الرغم من أن الخطوات المذكورة أعلاه قد تستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أنها في الواقع لا تشكل الكثير من المتاعب. وهي تستحق حماية خصوصيتك وأمنك.

شاهد أيضاً

blank

كيفية استرداد لقطات الشاشة المحذوفة على الايفون

كيفية استرداد لقطات الشاشة المحذوفة على الايفون هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة التي تشرح باختصار كيفية تحديد موقع واستعادة الصور التي تم حذفها من Camera Roll على جهاز iPhone الخاص بك.

crossorigin="anonymous">