مقارنة بين جهازي 16 بوصة MacBook Pro و Lenovo Legion 5

مقارنة بين جهازي 16 بوصة MacBook Pro و Lenovo Legion 5. لمحبي الاجهزة التي تقدم لهم مزايا رائعة للالعاب والتصميم وغيرها. من الاعمال التي تتطلب مواصفات قوية للجهاز .

تتميز مجموعة أجهزة MacBook Pro الجديدة من Apple بأنها قوية. ، ولكن كيف يمكن مقارنتها بأجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب؟ إليك كيف يتعامل جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة مع Lenovo Legion 5 Apple في اختبارات M1 Max المعيارية.

ايهما الافضل

بصرف النظر عن الجدل الدائر حول الشاشة ، فإن الميزه الرئيسية لجهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة المحدث هو قدرته على المعالجة .، حيث يتميز M1 Pro و M1 Max بمستويات أداء عالية . استغرقت شركة Apple أيضًا وقتًا في إطلاقها للإشارة إلى التحسينات الرسومية التي أجرتها خيارات النظام على الرقاقة الجديدة ،. مدعية أنها تؤدي أداءً مشابهًا لـ “أعلى وحدة معالجة رسومات في أكبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة” أثناء استخدام طاقة أقل.

بالنسبة لمعاييرها الخاصة ، كشفت Apple في بيانها الصحفي أن بيانات أداء الرسومات المنفصلة كانت من اختبار Lenovo Legion 5 ، طراز 82JW0012US ، من بين أمور أخرى.

بينما كان الاختبار الرسومي هو الهدف الأساسي لشركة Apple ، إلا أن هناك عناصر أخرى في الكمبيوتر المحمول يجب مراعاتها عند وضع النموذجين في مواجهة بعضهما البعض بشكل مباشر ، أكثر من مجرد وحدة معالجة الرسومات (GPU).

الابعد والحجم

Lenovo Legion 5 الذي يتم اختباره هو ، بلا شك ، جهاز كمبيوتر محمول للألعاب .، وهذا يعني أن لديك أيضًا جميع خيارات الأجراس والصفارات والتصميمات التي تصاحب هذا النوع من الأشياء.

هذا يعني أنك تحصل على دفتر ملاحظات داكن اللون من أجل جمالية اللاعب ، مع حاوية ABS. يحتوي الغطاء على علامة “Legion” كبيرة في إحدى الزوايا ، بينما تشتمل العلبة على فتحات تهوية على الجانبين والخلف للمساعدة في التبريد.

مقارنة بين جهازي  16 بوصة MacBook Pro و Lenovo Legion 5
مقارنة بين جهازي 16 بوصة MacBook Pro و Lenovo Legion 5

وفي الوقت نفسه ، يستمر MacBook Pro من Apple في استخدام غلاف من الألومنيوم بمظهر بسيط نسبيًا .، وهو المظهر الذي حافظت عليه Apple لبعض الوقت.

من حيث الحجم المادي ، تعد Lenovo أكبر ، حيث تبلغ مساحتها 14.27 × 10.26 بوصة مقابل 14.01 × 9.77 بوصة في MacBook Pro. يعد جهاز Apple أيضًا أرق قليلاً عند 0.66 بوصة مقابل مقاس 1.01 بوصة من Legion 5.

باستخدام ABS ، تتوقع أن تكون Lenovo أخف وزنًا من منافستها المصنوعة من الألمنيوم .، لكنها لا تزال أثقل عند 5.3 رطل إلى 4.7 رطل لطراز M1 Pro ، و 4.8 رطل للطراز M1 Max.

شاشة العرض

عادةً ما تشير هذه المساحة الأكبر إلى وجود شاشة أكبر في العمل ، لكن هنا ، لا تفعل ذلك. قامت Lenovo بتعبئة شاشة 15.6 بوصة بإضاءة خلفية LED في Legion 5. ، بينما تضع Apple شاشة Liquid Retina XDR مقاس 16.2 بوصة مع شاشة LED صغيرة.

هناك بلا شك عدم تطابق عندما يتعلق الأمر بالدقة ، حيث يستخدم Legion 5 دقة قياسية تبلغ 1920 × 1080 بكسل. وفي الوقت نفسه ، ترتفع أجهزة Apple إلى 3456 × 2234 بكسل.

مع أخذ القياسات في الاعتبار ، يمنح هذا Legion 5 كثافة بكسل تبلغ 141 بكسل لكل بوصة ، أي بالقرب من Apple 254ppi.

تستفيد Apple من الإضاءة الخلفية المصغرة LED بطرق مختلفة ، بما في ذلك إخراج 1000 شمعة من السطوع المستمر بملء الشاشة و 1600 شمعة في الذروة. يدير Legion 5 300 شمعة في المتر المربع فقط.

تتضمن Apple أيضًا تغطية Wide Color (P3) ، بينما تدير Lenovo تغطية sRGB بنسبة 100٪ للوحة IPS الخاصة بها.

مقارنة بين جهازي  16 بوصة MacBook Pro و Lenovo Legion 5
مقارنة بين جهازي 16 بوصة MacBook Pro و Lenovo Legion 5

يتضمن خط MacBook Pro الجديد LED صغير وشق في الجزء العلوي من الشاشة.

تعمل شاشة ProMotion من Apple على تمكين MacBook Pro من الوصول إلى معدل تحديث يبلغ 120 هرتز ، ولكنه ليس مرتفعًا تمامًا مثل 165 هرتز الذي يديره Legion 5. هناك دعم لـ Nvidia’s G-Sync في Legion ، مما يمنحها معدل تحديث متغير ، ولكن من غير المرجح أن توفر نفس النوع من المزايا خارج الألعاب مثل نظام ProMotion من Apple.

يختلف جهاز MacBook Pro اختلافًا كبيرًا في أنه يستخدم الشق لإيواء الكاميرا وسط حواف رفيعة للغاية ، في حين أن Legion لا يفعل ذلك. من المؤكد أن اختيار النمط هذا سيكون له منتقديه ، ولكن نظرًا لأنه يؤثر فقط حقًا على شريط القوائم في macOS ولا يؤثر بشكل كبير على تطبيقات ملء الشاشة ، فهو أحد التطبيقات التي سيتعين على مستخدمي MacBook Pro تعلم كيفية التعايش معها.

أداء وحدة المعالجة المركزية

الشريحة المستخدمة في اختيار Apple لـ Lenovo Legion 5 هي معالج Intel Core i7-11800H من الجيل الحادي عشر ، وهي شريحة تم طرحها في الربع الثاني من عام 2021 تحتوي على 8 مراكز و 16 مؤشر ترابط وساعة أساسية تبلغ 2.3 جيجاهرتز وسرعة قصوى تبلغ 4.6 جيجاهرتز تحت Turbo Boost.

في حين أن الشريحة يمكن أن تحتوي على سرعة أساسية أقل تكوينًا تبلغ 1.9 جيجاهرتز ، أخطأت Lenovo في تقديم أقصى أداء والمراهنة على أن نظام التبريد الخاص بها كان كافيًا للمهمة.

يتمتع كل من M1 Pro و M1 Pro Max بنفس المواصفات الأساسية لوحدة المعالجة المركزية ، بما في ذلك أنهما عبارة عن 10 نواة تجمع بين ثمانية نوى للأداء مع نواتين للكفاءة. يتم إقرانها بمحرك Neural Engine ذي 16 نواة ، ومحرك وسائط لترميز وفك تشفير الفيديو المسرع بالأجهزة ، ووحدة معالجة الرسومات.

من حيث الاختلافات ، يحتوي M1 Pro على 200 جيجابايت / ثانية من عرض النطاق الترددي للذاكرة بينما يحتوي M1 Max على 400 جيجابايت / ثانية. أنت تبدأ أيضًا بوحدة معالجة رسومات ذات 16 نواة على M1 Pro ، بينما يحتوي Max على 24 نواة و 32 نواة. أخيرًا ، يحتوي محرك الوسائط في M1 Max على محركي تشفير فيديو واثنين من محركات ProRes للتشفير وفك التشفير لمحرك M1 Pro لكل منهما.

شريحة M1

حقق Intel Core i7-11800H نقاطًا جيدة تبلغ 1481 نقطة في اختبارات أحادية النواة و 8009 نقطة في الاختبارات متعددة النواة.

وضعت المعايير المبكرة لـ M1 Pro و M1 Max ذات العشرة مراكز نتائج أحادية النواة عند حوالي 1760 ، قفزة كبيرة مقارنة بـ Core i7.

تستمر القصة للاختبارات متعددة النواة ، حيث تمكنت Apple من الوصول إلى 12380 في Geekbench.

سواء انتهيت من استخدام M1 Pro أو M1 Max في جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة ، فإن كلا الاتجاهين سيؤهلك باستخدام وحدة معالجة مركزية قوية.

وحدة معالجة الرسومات (GPU)

وحدة معالجة الرسومات (GPU) هي المكان الذي تكمن فيه اهتمام Apple في Legion 5 ، حيث تم ذكرها في الطباعة الصغيرة لإعلانات M1 Pro و Max باعتبارها تستخدم “لبيانات أداء رسومات الكمبيوتر المحمول المنفصلة.” يبدو أن هذا هو منتصف الطريق لما اختبرته Apple ، حيث استخدمت أيضًا جهاز كمبيوتر محمول MSI “لبيانات أداء رسومات الكمبيوتر المحمول المتطور والرائع” و Razer Blade 15 Advanced لـ “بيانات أداء الكمبيوتر المحمول المدمجة للمحترفين.”

من النص ، يبدو أن Apple تستخدم Legion 5 في مطالبتها “مقارنةً بوحدة معالجة الرسوميات القوية المنفصلة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، يوفر M1 Pro أداءً أكبر مع استخدام طاقة أقل بنسبة تصل إلى 70 بالمائة”.

النسخة الصغيرة من بيان صحفي لشركة Apple عن M1 Pro و M1 Max

على الرغم من عدم وجود أي معايير قابلة للمقارنة بشكل مباشر في البرية حتى الآن لتعزيز هذا الادعاء ، فإن ما قدمته شركة Apple يقدم بالتأكيد حالة مقنعة.

كانت المعايير الأولية لـ M1 Max ضمن Affinity Photo قد قال المطور الرئيسي لها في 26 أكتوبر أنه كان لديه أسرع وحدة معالجة رسومات (GPU) قام بتقييمها على الإطلاق. وفقًا لـ Andy Somerfield ، فقد تفوقت على AMD Radeon Pro W6900X ، وحدة معالجة الرسومات المستخدمة في جهاز Mac Pro ذي 12 نواة.

من غير الواضح ما إذا كان إصدار GPU 24 أو 32 نواة من M1 قد تم استخدامه في هذا المعيار ، لكنه يعطي نقطة مرجعية للمقارنة مع Nvidia GeForce RTX 3070 6GB المضمنة في Lenovo Legion 5.

اي الجهازين افضل في معالجة الرسومات

وفقًا لـ Geekbench ، يمكن لجهاز Mac Pro المزود بـ W6900X ، وحدة معالجة الرسومات MPX التي تتضمن 32 جيجا بايت من ذاكرة GDDR6 مع 512 جيجا بايت / ثانية من عرض النطاق الترددي للذاكرة وتكلفتها 6000 دولار ، تحقيق درجة حوالي 120.000 في اختبار OpenCL للأداة.

تشير القوائم الخاصة بإصدار GPU الخاص بالكمبيوتر المحمول من Nvidia GeForce GTX 3070 إلى ما بين 114000 و 117000.

بافتراض أن M1 Max الذي تم اختباره من قبل Affinity كان الإصدار 32 نواة ، فإنه يُظهر أن أفضل وحدة معالجة رسومات مدمجة من Apple توفر مستوى عالٍ من الأداء ، على قدم المساواة أو يتجاوز مستوى Legion 5 ، من الناحية النظرية على الأقل. في حين أن الإصدارات منخفضة النواة من M1 Pro و Max لن تتمتع بنفس مستوى الأداء ، فإنها ستظل تقدم على ما يبدو قدرًا كبيرًا للمستهلكين على أي حال ، إن لم يكن في حافة النزيف.

فيما يتعلق بموضوع الشاشات الخارجية ، يمكن لجهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة التعامل مع زوج من الشاشات بدقة 6k تحت M1 Pro. يمكن لـ M1 Max تشغيل ما يصل إلى ثلاث شاشات بدقة 6K ، إلى جانب شاشة أخرى بدقة 4K على HDMI.

يمكن لـ Legion دعم شاشتين خارجيتين باستخدام USB-C و HDMI.

الكاميرا والاتصال

تحتوي الدرجة المذكورة أعلاه على كاميرا FaceTime HD بدقة 1080 بكسل ، والتي تتميز بوضوح بدقة أعلى من نسخة 720p في Legion 5. فقط على هذا المقياس وحده ، أبل تعمل بشكل جيد ، ولكن مع الأخذ في الاعتبار استخدام معالج إشارة الصورة الإضافي لإجراء تحسينات حسابية على الصورة ، دفتر Apple يتفوق في هذا المجال.

ومع ذلك ، يبدو أن شركة Apple قد فاتتها خدعة من الدرجة الأولى ، لأنها لا تحتوي على مصفوفة كاميرا TrueDepth التي يمكن استخدامها لتمكين Face ID والتطبيقات الأخرى المستندة إلى تعيين العمق.

في الموانئ ، تعلمت شركة Apple درس “dongle life” ومنحت المستخدمين المزيد من الطرق لتوصيل MacBook Pro بالأشياء. يحتوي جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة الآن على ثلاثة منافذ Thunderbolt 4 ، إلى جانب HDMI وفتحة بطاقة ذاكرة SDXC ووصلة MagSafe 3 للشحن ومقبس سماعة رأس.

وضعت Lenovo الكثير من المنافذ على ظهر وجوانب Legion 5

وضعت Lenovo الكثير من المنافذ على ظهر وجوانب Legion 5

كجهاز كمبيوتر محمول للألعاب ، أضافت Lenovo بشكل طبيعي أكبر عدد ممكن من المنافذ إلى Legion 5 ، بما في ذلك أربعة منافذ USB 3.1 Gen 1 Type-A و Gigabit Ethernet و HDMI 2.1 ومقبس سماعة رأس. يوجد أيضًا زوج من منافذ Thunderbolt 4 ، أحدهما يوفر دعم توصيل الطاقة.

يدعم كل من Legion 5 و MacBook Pro مقاس 16 بوصة Wi-Fi 6 .، ولكن بينما تستخدم Apple تقنية Bluetooth 5.0 ، تستخدم Lenovo تقنية Bluetooth 5.1.

سعة التخزين والطاقة

تشتهر أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب بأنها متعطشة للطاقة ، مع عمر بطارية منخفض نسبيًا مما يعني أن معظم المالكين سيضطرون إلى الاعتماد على منفذ طاقة لجلسات اللعب الطويلة في وقت متأخر من الليل.

تتضمن Lenovo بطارية 60 وات في الساعة في هذا Legion 5 بالذات ، والتي تدعي أنها توفر ما يصل إلى 5.9 ساعات من عمر البطارية باستخدام MobileMark 2018 كمعيار. يمكن أن تحتوي التكوينات الأخرى في المجموعة على إصدار بقوة 80 وات في الساعة ، والذي يمتد وقت الاستخدام إلى 7.7 ساعة.

تشتمل Apple على بطارية أكبر بقدرة 100 وات في الساعة في جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة ، مما يوفر ما يصل إلى 14 ساعة من الوصول اللاسلكي إلى الويب وما يصل إلى 21 ساعة من تشغيل أفلام Apple TV.

مقارنة غير مباشرة

إنها ليست مقارنة مباشرة مثالية ، لكن Legion 5 المعني لا يزال بعيدًا عن الوصول إلى أرقام مضاعفة في ساعات من وقت الاستخدام ، وهذا ليس رائعًا.

الحصول على الطاقة في الكمبيوتر المحمول مسألة أخرى. تشتمل Apple على مهايئ طاقة 140 وات USB-C ، والذي يمكن استخدامه مع موصل MagSafe 3 المخصص أو منفذ Thunderbolt.

تشتمل Lenovo على مصدر طاقة بقوة 300 واط ، يتم توصيله بالمنفذ المخصص له في الخلف.

يوفر كلا الجهازين المحمولين إمكانية الشحن السريع ، حيث يمكن إعادة الشحن بنصف سعاتهما في غضون 30 دقيقة.

الذاكرة والتخزين والترقيات

يبدأ إصدار M1 Pro من MacBook Pro بذاكرة 16 جيجابايت ، مع خيار استخدام 32 جيجابايت. يبدأ M1 Max من 32 جيجا بايت ، مع فرصة لتصل إلى 64 جيجا بايت.

تتضمن Lenovo 16 جيجا بايت من ذاكرة DDR4 3،200 ميجا هرتز في التكوين المعني. يدعم الكمبيوتر المحمول ما يصل إلى 32 جيجابايت.

على مساحة التخزين ، تبدأ Apple بسعة 512 جيجابايت ، مع ترقيات اختيارية إلى سعات 1 تيرابايت أو 2 تيرابايت أو 4 تيرابايت أو 8 تيرابايت. تتضمن Lenovo محرك أقراص بسعة 1 تيرابايت M.2 PCIe NVMe في Legion 5.

يتمثل الاختلاف الرئيسي هنا في أن Legion 5 قابل للترقية بواسطة المستخدم .، حيث يتم توفير الوصول إلى فتحتي بطاقة الذاكرة وزوج اتصالات M.2. هذا يعني أنه يمكنك إضافة محرك أقراص ثانٍ إلى Legion 5 واستبدال ما هو موجود بإصدار ذي سعة أكبر إذا كنت تريد ذلك.

جهاز Legion 5 ليس نحيفًا مثل جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة.

يتطلب هذا بعض الجهد مع مستندات الدعم ومفك البراغي ، ولكن يجب أن يكون المستخدم النهائي الواثق والمعرفة قادرًا على التعامل مع الترقيات.

لا يتوفر خيار ترقية لجهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة بعد الشراء. بعيدًا عن الاعتماد على محرك أقراص خارجي متصل بـ Thunderbolt. ، لا توجد طرق حقيقية لتحسين الكمبيوتر المحمول ، باستثناء شراء بديل كامل.

مقارنة بين سعر MacBook Pro مقاس 16 بوصة و Lenovo Legion 5

التكوين المحدد لـ Lenovo Legion 5 Apple الذي استخدمته للمقارنة ، مع 11-en Core i7 و 16 جيجابايت من الذاكرة و GeForce RTX 3070 و 1 تيرابايت للتخزين ، بسعر 1،669.99 دولارًا في B&H Photo.

المطلقة أرخص 16 بوصة ماك بوك برو هو $ 2499، والذي يحصل لك M1 برو، 16GB من الذاكرة الموحدة، و512GB SSD للتخزين. ترقية الذاكرة إلى 32 جيجا بايت إضافية بقيمة 400 دولار في الأعلى.

يبلغ سعر M1 Max المزود بمعالج رسومات 24 نواة وذاكرة 32 جيجابايت و 512 جيجابايت للتخزين 3،099 دولارًا أمريكيًا ، بينما يبلغ سعر وحدة معالجة الرسومات 32 نواة 200 دولارًا إضافيًا. ترقية ذاكرة الوصول العشوائي إلى 64 جيجابايت هي 400 دولار أخرى.

التخزين هو نفسه في جميع المجالات ، حيث تبلغ تكلفة النقل من 512 جيجابايت إلى 1 تيرابايت 200 دولار. ، 2 تيرابايت عبارة عن ترقية 600 دولار ، 4 تيرابايت 1200 دولار ، 8 تيرابايت 2400 دولار.

يأتي MacBook Pro الجديد مقاس 16 بوصة من Apple مزودًا بثلاثة منافذ Thunderbolt 4 ومنفذ HDMI وفتحة بطاقة SDXC ومنفذ MagSafe 3.

هل جهاز Legion 5 آفضل من جهاز MacBook Pro

من الواضح بالتأكيد أن اهتمام Apple بهذا الطراز من Lenovo Legion 5 هو مجرد أداء GPU. في الواقع ، في هذا التكوين المحدد ، يمكن اعتبار الكمبيوتر المحمول بديلاً رائعًا لسطح المكتب للاعبين بميزانيات ومساحة محدودة.

إن وضعه ضد جهاز MacBook Pro غير عادل بعض الشيء. ، حقًا ، مع تصميمات شرائح Apple التي تتناسب مع منافسيها من Intel وشاشة عرض عالية الدقة. هذا إلى جانب عمر البطارية الطويل إلى حد كبير والذي لا يتأثر بشدة بالاحتياجات الرسومية لمستخدميها ، كما هو الحال بشكل أكثر كفاءة.

ومع ذلك ، فإن الكمبيوتر المحمول من Lenovo رخيص بشكل معقول ، مع طراز M1 Pro بنفس سعة التخزين بتكلفة 2699 دولارًا ، أي 1000 دولار إضافية كاملة.

هل يستحق جهاز MacBook Pro مقاس 16 بوصة هذا الإنفاق الإضافي البالغ 1000 دولار؟ بالنسبة للأداء والشاشة وعمر البطارية والتصميم ، كل هذا له ما يبرره.

جدول مقارنة

 MacBook Pro مقاس 16 إنش (2021)لينوفو Legion 5
حجم الشاشة (بوصة)16.215.6 بوصة
الدقة القصوى3،456 × 2،2341،920 × 1،080
كثافة البكسل254141
سطوع1000 شمعة في المتر المربع ،
وذروة 1600 شمعة في المتر المربع
300 نت
عرض الإضاءة الخلفيةميني ليدليد
تقنية العرضلون واسع (P3) ،
True Tone
ProMotion
100٪ sRGB ،
165 هرتز
معالجات10-core M1 Pro ،
10-core M1 Max
معالج Intel Core i7-11800H من الجيل الحادي عشر ثماني النوى
ذاكرةذاكرة موحدة بسعة 16 جيجا بايت ، تصل إلى 64 جيجا بايت16 جيجا بايت DDR4 3200 هرتز ، حتى 32 جيجا بايت
الرسوماتM1 Pro 16-core،
M1 Max 24-core
M1 Max 32-core
بطاقة الرسومات Nvidia GeForce RTX 3070 سعة 6 جيجابايت
فيديو خارجيشاشات 2 6K بمعدل 60 هرتز (M1 Pro) ،
3 6K و 1 4K عند 60 هرتز (M1 كحد أقصى)
عدد 2 4K
تخزين512 جيجا ، 1 تيرابايت ، 2 تيرابايت ، 4 تيرابايت ، 8 تيرابايت1 تيرا بايت M.2 PCIe NVMe
القياسات الحيوية
Touch ID
لا
لوحة التعقباللمسنعم
لوحة المفاتيحإضاءة خلفية مع مستشعر الإضاءة المحيطةالخلفية
الأبعاد (بوصة)14.01 × 9.77 × 0.6614.27 × 10.26 × 1.01
الوزن (رطل)4.7 (M1 Pro) ،
4.8 (M1 كحد أقصى)
5.3
عمر البطارية21 ساعة5.9 ساعات
الموانئ3 منافذ Thunderbolt 4 ،
HDMI ،
فتحة بطاقة SDXC ،
MagSafe 3 ،
مقبس سماعة الرأس
2 منافذ Thunderbolt 4 (واحد مع PD)
4 USB 2.1 Gen 1 Type-A
جيجابت إيثرنت
HDMI 2.1
مقبس سماعة رأس
كاميرا ويب1080p FaceTime HD720 ص
مكبرات الصوتستة مكبرات صوت مع مكبرات صوت ووفر تعمل على إلغاء القوة ، Dolby Atmos2 × 2 واط
ميكروفونات3 مع تشكيل الشعاع الاتجاهياثنين
واي فايواي فاي 6واي فاي 6
بلوتوث5.0بلوتوث 5.1
مزود الطاقة140 واط300 واط
خيارات الألوانفضي ، رمادي فلكيفانتوم بلو
سعرمن 2499 دولارًا1669.99 دولارًا أمريكيًا

شاهد أيضاً

15 ميزة في هواوي HUAWEI P30

15 ميزة رائعة في هاتف هواوي Huawei P30 Pro

15 ميزة رائعة في هاتف هواوي Huawei P30 Pro عند تعرفك عليها وتطبيقها سوف تجعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.