شركة سامسونج تكشف رسميًا عن أسباب انفجار بطارية Galaxy Note 7

كشفت سامسونج أخيرًا عن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انفجار بطاريات هواتف Galaxy Note 7 “جالكسي نوت 7” والذي أسفر عنه واحدة من أكبر عمليات سحب المنتجات التقنية من الأسواق التي شهدها العالم في الأونة الأخيرة.

وفي مؤتمر صحفي عقدته الشركة صباح اليوم الاثنين في مقرها الرئيسي في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، قال رئيس وحدة أعمال الهواتف المحمولة في سامسونج، دونج جين كوه، إن هنالك سببان لانفجار بطاريات أجهزة جالكسي نوت 7، الأول مرتبط بالدفعة الأساسية من الأجهزة التي صنعتها الشركة، والثاني بالأجهزة البديلة التي قدمتها بصفتها حلًا للخلل الأول.

وقال إن بطاريات الدفعة الأساسية من الأجهزة كانت تعاني من خلل في التصميم، بحيث كان الغطاء الخارجي للبطارية صغير جدًا بحيث لم يكن بمقدوره استيعاب المكونات التي بداخله، مما تسبب في حدوث تماس كهربائي والتسبب في اشتعال البطارية وانفجار الجهاز في بعض الأحيان.

ولتوضيح الأمر وتفصيله بشكل أكثر فإن صغر حجم الغلاف الخارجي للبطارية أحدث خللًا في عملية التمدد الطبيعية للمكونات بداخله، مسببًا تداخل خطر للمكونات واختلاطها ببعضها، وتحديدًا انحراف طرف القطب السالب في الزاوية اليمنى العليا من البطارية، وإيجاد نقطة تماس خطرة أدت إلى حدوث ماس كهربائي داخلي.

أما بطاريات الأجهزة البديلة – التي قدمتها سامسونج لعملائها ضمن برنامج الاستبدال- والتي أتت من مزود آخر، فإنها لم تكن تعاني من ذات الخلل، حيث عثرت سامسونج خلال تحقيقاتها على كتلة نحاس ذائبة في منطقة القطب السالب، والتي أشار إليها كوه على أنها مشكلة في عملية اللحام أدت إلى إحداث نقطة تلاقي بين الطبقتين السالبة والموجبة محدثة تماسا كهربائيًا أدى في بعض الحالات إلى اشتعال البطارية وانفجار الهواتف.

وأعرب كوه عن بالغ اعتذاره وامتنانه الكبير لعملاء هاتف جالاكسي نوت Note 7 ومشغلي شبكات الهاتف المحمول وشركاء البيع بالتجزئة والتوزيع وشركاء العمل على صبرهم ودعمهم المتواصل.

وأكدت سامسونج، بعد اختبار الهواتف والبطاريات، أن الأسباب في اشتعال بطاريات هواتف جالكسي نوت 7 يعود إلى البطاريات وليس إلى الهواتف ذاتها. وتأتي تصريحات سامسونج الرسمية لتضع حداً للغموض والتخمينات التي جرى تداولها، إلا أنها تفرض تحدياً جديداً للشركة يتمثل بإعادة كسب ثقة المستخدمين بهواتفها بعد عدة أشهر كارثية تعرضت لها الشركة ونتجت عن نوعين من القرارات وعمليات السحب والاستبدال والإيقاف النهائي.

وشهد المؤتمر الصحفي الذي عقدته سامسونج صباح اليوم بداية جديدة لإعادة بناء مصداقية الشركة، وذلك مع نية الشركة إطلاق هاتفها الرائد القادم جالاكسي إس 8 وهاتف آخر من فئة جالكسي نوت في وقت لاحق من العام الحالي.

وقد شاركت ثلاث شركات اختبار مستقلة ضمن المؤتمر الصحفي هي UL وExponent وTUV Rheinland، والتي توصلت إلى نفس النتائج التي توصلت إليها شركة سامسونج بأن المشكلة كانت بالطارية وليست بالهاتف أو تصميمه أو عملية تصنيعه، وأوضحت شركة Exponent أن الإلكترونيات المصممة من قبل شركة سامسونج لم تساهم في هذا الخلل ولم تحفز خلايا البطارية ومكوناتها الداخلية على التسبب في الخلل.

وتعتبر سلسة أجهزة نوت Note مهمة جداً للشركة بالرغم من كونها ليست أكثر الهواتف مبيعاً بالنسبة لسامسونج، حيث تعتبر أجهزة نوت إحدى هواتف الشركة الرائدة التي يجري الكشف عنهم في كل عام، وكان يفترض بجهاز نوت 7 أن يكون منافساً شرساً لهاتف آيفون 7 بلس من شركة آبل.

وتتوقع سامسونج أن تؤدي كارثة Galaxy Note 7، التي أدت إلى سحب 3 ملايين هاتف من السوق، إلى خسارتها لمبلغ يقدر بحوالي 5 مليار دولار، بحيث لا يتضمن هذا الرقم التبعات المتعلقة بسمعة الشركة وثقة المستهلكين بها، الأمر الذي قد يستغرق شهوراً أو حتى سنوات لإصلاحه، وفقًا لآراء العديد من الخبراء في هذا المجال.

وتكمن المهمة الأكبر لسامسونج هذا العام في استعادة ثقة المستهلك وأن توضح للعملاء الحاليين والمستقبليين أن أجهزتها آمنة، وأن مثل هذه المشكلة لن تتكرر مرة أخرى، حيث أعرب كبار المسؤولين التنفيذيين للشركة عن أمهلم في أن تشكل الشفافية الخطوة الأولى نحو هذا الموضوع.

بداية الحكاية

وكانت المشاكل قد بدأت مع هاتف نوت 7 بعد فترة قصيرة من الإعلان عنه ووصوله إلى الأسواق في منتصف شهر أغسطس/آب 2016، حيث بدأ المستخدمين بالإبلاغ عن وجود مشاكل تتمثل بارتفاع حرارة الجهاز، الأمر الذي دفع بالشركة للربط بين تلك المشاكل وعيوب في البطارية.

وعملت الشركة على استعادة الهواتف المباعة والموجودة في السوق من خلال برامج استبدال في سبيل إنهاء هذه المشكلة عبر تزويدها ببطاريات جديدة من مورد آخر، إلا أن هذا الأمر لم يحل المشكلة حيث بدأت مشاكل الحرارة بالظهور ضمن الهواتف التي جرى استبدال بطاريتها.

ودفع هذا الأمر الشركة إلى اتخاذ قرار تاريخي قد يكون غير مسبوق في تاريخ التقنية والذي تمثل بسحب جميع الأجهزة الموجودة في الأسواق والبالغ عددها حوالي 3 مليون هاتف وتعويض المستخدمين بشكل كامل والتوقف عن تصنيع هاتف نوت 7 والتركيز على التحقيقات ومعرفة سبب حدوث هذه الكارثة.

الشروع بالتحقيق وإجراء الاختبارات

شرعت الشركة بالتحقيقات بجدية كبيرة، حيث بنت مرافق اختبار في كل من المواقع الأربعة المستخدمة من قبلها لتصنيع هواتفها وهي مدينة غومي في كوريا الجنوبية وفي العاصمة الفيتنامية هانوي وفي هويتشو وتيانجين في الصين، واختبرت هذه المواقع الأربعة معاً أكثر من 200 ألف هاتف Note 7 مع بطارياتها، كما جرى اختبار أكثر من 30 ألف بطارية بشكل مستقل.

وخصصت الشركة أكثر من 700 مهندس، والجدير بالذكر أن لديها أكثر من 70 ألف مهندس منتشرين في مختلف أقسامها، يعملون لديها في قسم الهواتف المحمولة لأداء عمليات الاختبارات التي بدأت بعمليات فحص طالت البرمجيات والعتاد وعملية التصنيع والجودة والاختبار والضمان وسلاسل التوريد.

كما طالت عمليات الاختبار والفحص أموراً مختلفة مثل فيما إذا كانت ميزات مثل الماسح الضوئي لقزحية العين أو خوارزميات البرمجيات قد أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة، أو إذا كانت ميزات مثل الشحن السريع أو مقاومة المياه أو منفذ USB-C قد لعبت دوراً في هذه المشكلة.

وكانت التحقيقات في البداية من غير جدوى، حيث لم تجد أي شئ له علاقة بهذه المشكلة ولا عيوب في البرمجيات أو العتاد أو عمليات التصنيع أو الخدمات اللوجستية أو أي من تلك الأمور التي للشركة علاقة مباشرة بها، بحيت تحول تركيز الشركة نحو البطاريات، وتبين للمهندسين أثناء عمليات الاختبار أن البطاريات قد تكون السبب المباشر لارتفاع درجة الحرارة ضمن الأجهزة أو من تلقاء نفسها.

من هي الشركات التي صنعت بطاريات سامسونج المشؤومة؟!

وتمتلك سامسونج اثنين من الموردين المنفصلين لبطاريات هاتف Note 7، اللذان يعملان على توريد بطاريات مخصصة للهاتف، حيث تقوم الشركة بتحديد ما تريده من الخصائص مثل الجهد والحجم ثم تطلب من الموردين تصميم وتصنيع بطاريات مخصصة للهاتف وفق ما يرونه مناسباً.

ورفضت الشركة تأكيد أسماء الموردين، إلا أن لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية أشارت إلى شركة Samsung SDI، وهي شركة منفصلة عن شركة سامسونج للإلكترونيات وتتبع للشركة الأم نفسها سامسونج جروب، هي المسؤولة عن البطاريات التي كانت موجودة في الأجهزة الأصلية التي جرى استدعائها من السوق، بينما اعترفت شركة Amperex للتكنولوجيا الواقع مقرها في هونج كونج على موقعها على الإنترنت بأنها هي المورد الثاني للبطاريات.

واكتشفت سامسونج عيباً تصميماً في بطاريات المورد الأول الذي أطلقت عليها Battery A، حيث عملت الشركة على تصنيع الغلاف الخارجي للبطارية بحيث لم يكن هناك مساحة كافية لتمدد وتوسع البطارية، وهو ما يحصل عند عملية الشحن والتفريغ العادية، مما أدى إلى حدوث تماس بين الأقطاب السلبية والإيجابية للبطارية وحدوث المشكلة.

بينما ارتبطت المشاكل التي ظهرت في بطاريات المورد الثاني لشركة سامسونج التي أطلقت عليها اسم Battery B بمشاكل تصنيعية ومشاكل من حيث الجودة، حيث عملت الدفعة الأولى من البطاريات بشكل جيد، إلا أن المشاكل بدأت مع المورد عندما طلبت سامسونج زيادة الدفعات المصنعة وبشكل سريع لتلبية الطلب.

وطلبت الشركة من المورد الثاني بناء حوالي 10 ملايين بطارية جديدة، إلا أن المورد لم يكن قادراً على تصنيع تلك الكمية بنفس الجودة الكافية، مما أدى إلى حدوث أخطاء في عملية تصنيع البطارية وظهور بعض النتوءات التي تتعلق بعملية اللحم بالموجات فوق الصوتية مما تسبب بالكارثة.

واضطرت شركة سامسونج للقيام باختبار الأشعة السينية X-ray على البطارية Battery A للعثور على المشكلة، في حين تطلب الأمر تفكيك البطارية الثانية Battery B للعثور على الخطأ، حيث أن مثل هذه الخطوات لا تدخل ضمن عملية الاختبار العادية التي تجريها الشركة إلا أنها يجب أن تتم من قبل الشركات المصنعة للبطاريات.

تغييرات جذرية وثمان نقاط للفحص والتحري!

غيرت شركة سامسونج حالياً العمليات التي تجريها لتجربة المكونات الأساسية لهواتفها، حيث أسست الشركة عملية تفتيش من ثماني نقاط لفحص البطاريات على وجه التحديد، بحيث أن بعض الخطوات كان الموردين يقومون بها وبعضها جديد كلياً، وهناك بعض الاختبارات التي سوف تبدأ بها الشركة والتي تعتبر أعلى بكثير وأبعد من المعايير الموجودة حالياً في مثل هذه الصناعة.

ويعتبر اختبار المتانة أحد تلك الاختبارات، بحيث يجري دراسة كاملة عن البطارية عند تعرضها للشحن الزائد أو ثقبها بواسطة مسمار أو تعرضها لدرجات حرارة عالية، كما تنوي الشركة فحص كل البطاريات بصرياً وإخضاعها لأختبار الأشعة السينية لإظهار البطاريات التي بها خلل.

كما ستخضع البطاريات لاختبارات واسعة وكبيرة فيما يخص عملية الشحن والتفريغ ومحاكاة لسيناريوهات الاستخدام من قبل المستهلك وتفكيك البطاريات لتفقد جودتها الكلية، إلى جانب اختبارات أخرى سوف تبحث عن إمكانية وجود ضعف في عناصر البطارية والجهاز بشكل كامل أو أي تغيير في التيار الكهربائي أثناء عملية التصنيع.

ويخضع هاتف جالاكسي إس 8 الرائد المتوقع إطلاقه هذا الربيع لهذه العمليات والاختبارات الجديدة، بينما أعلنت الشركة سابقاً تمكنها من استعادة ما نسبته 96 في المئة من مجمل الهواتف المباعة من فئة Note 7 البالغ عددها حوالي 3 مليون هاتف في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضاً

تبدأ شركة آبل ببيع سماعات آيربودز مُجددة بسعر منخفض لأول مره

بدأت شركة آبل الأمريكية إتاحة سماعات آيربودز AirPods مُجددة “Refurbished” لأول مرة عبر موقعها الرسمي بأسعار مُخفضة مقارنةً بالإصدارات الجديدة منها.

crossorigin="anonymous">