الرئيسية / حلول الأجهزة / طريقة حماية جهازك الاندرويد من ثغرة Stagefright الخطيرة

طريقة حماية جهازك الاندرويد من ثغرة Stagefright الخطيرة

تبذل شركات الهواتف والشركات المصصمة لانظمة تشغيل الهواتف جهدا كبيرا في توفير بيئة امنه لمستخدمي تلك الاجهزة والانظمة وتقوم باصدار التحديثات اولا باول  وفي المقابل يبذل الهاكرز والمخترقون جهودا اخرى لايجاد الثغرات التي تمكنهم من الوصول الى اجهزة المستخدمين مما يجعلها تشكل  تهديدا خطيرا يمكن التسلل من خلالها والوصول الى خصوصيات المستخدم على تلك الاجهزة الذكية .ويعتبر نظام الاندرويد من اكثر الانظمة شيوعا في الاستخدام ومن اكثرها اصابة للثغرات  والتي من اشهرها ثغرة Stagefright  والتي تظهر بشكل متكرر  بعد كل مرة يتم اغلاقها . 

الاصدرات المصابة بثغرة  Stagefright 

وهناك الكثير من الاصدارات المصابة بهذه الثغرة  وهي الأكثر انتشارا، وبالتحديدمن الإصدار 2.2 حتى الإصدار 4.0، وايضا الإصدارين 5.0 و5.1 من نظام الأندرويد، بالتالي الإصدارات الآمنة هي التي تبدأ من 4.1 وتتوقف عن 5.1، والإصدار السادس من الأندرويد.

 طريقة عملها :

 ان وجود هذه الثغرة ليس بجديد ولكن الجديد هو عودتها مع فيروسMetaphor والذي يتم ارساله  عبرمقطع فيديو يتم نشره في بعض الصفحات، حيث يتم إرسال ونشر صفحات ملغومة، هذه الأخيرة التي تقوم بفتح فيديو بشكل لاحق، والذي من خلاله يمكن الدخول إلى الجهاز المستهدف والتحكم فيه.

حماية جهازك من هذه الثغرة : 

طبعا الجزء الاكبر من الحماية يقع على عاتق الشركة المطورة للنظام حيث بمجرد اكتشاف هذه الثغرات تقوم باصدار تحديث للنظام يعمل على عاتقها  اما فيما يخص المستخدم  فيمكن حماية جهازة بالطرق التالية: 

1- تحديث جهازه الى اخر اصدار من نظام الاندرويد 

2-استبدال الجهاز اذا كان لايدعم الاصدارات غير المصابة .

3-  متابعة التحديثات الامنية التي تصدرها شركات الانظمة لتلافي تلك الثغرات 

4-عدم استقبال الملفات والروايط المجهولة من اشخاص مجهولين فقد تكون مصادر للوصول الى جهازك وزرع ملفات خبيثة .

تحياتي

 

عن hloooltech

شاهد أيضاً

كيف تختار الهاتف الذكي المناسب لك من حيث نظام التشغيل

قدم موقع البوابة العربية للاخبار التقنية بعض النصائح التي تساعدك في اختيار نظام التشغيل الخاص …

3 تعليقات

  1. Really informative article.Really thank you! Much obliged.

  2. Thank you for writing this. I tried to watch Obama speech but just couldn't. Even with his teleprompter he still comes across like Don Knots in the Ghost and Mr. Chicken (the scene where the shaking, cowardly Luther gives a public speech.)It really does.On a more serious note, I find it disturbing and deceptive that while he declared the war over, 50,000 troops will remain in IrInqas.'t that having your cake and eating it too?Appeasing liberals and conservatives?